الزائرون الكرام، زورونا الآن على موقعنا "موقع حدائق اللوتس"www.lutosgardens.com أو تابعونا على صفحتنا على فيس بوك @LutosGardens وللكتابة للحدائق نرجو مراسلتنا على: manager@lutosgardens.com


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية العناية بنباتات الظل 1

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيفية العناية بنباتات الظل 1 في الأربعاء 28 يناير 2009, 5:38 pm

لوتس

avatar
المدير العام
المدير العام

اولا احب ان انوه أن الموضوع مقتبس من احد مواقع الانترنت وليس تأليفي

كيفية العناية بنباتات الظل

هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم و الضوء الكافى و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته ... فالزيادة فى مياه الرى مثلا أو أشعة الشمس المباشرة و الزيادة فى السماد كلها قد تؤدى إلي الإضرار بالنبات. كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصولى النمو اى فى الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا أن تجس التربة و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الرى الكافى أو زيادة فى الرى أو الضوء غير المناسب أو رطوبة غير كافية.
فيما يلى أهم الإرشادات عن التربة الجيدة لنبات الظل و الإناء المناسب و احتياجات النبات من ضوء وري و درجة حرارة و رطوبة و تغذية بالسماد .



أنواع التربة التى تصلح لنباتات الظل في المنزل
من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نبات الظل بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوي علي الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل و الاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلي تربة ذات خواص معينة وفيما يلى ثلاثة أنواع من التربة الخاصة لنبات الظل.

تربة الكومبوست أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن فى الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة اصلح لزراعة الحدائق .


تربة البيت موس تربة صناعية مستوردة تباع فى المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيت موس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التى أساسها البيت موس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة .

تربة مخلطةوهذا نوع ثالث من التربة يمكن تحضيرها من مقادير متساوية لكل من :
1. مقدار من طمى الاراضى الزراعية.
2. مقدار من البيت موس.
3. مقدار مكون من رمل+ سباخ + سماد الفوسفات والبوتاسيوم .
ملحوظة : يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمى والرمل من الحشرات والديدان .


____________________


 

2 رد: كيفية العناية بنباتات الظل 1 في الإثنين 09 فبراير 2009, 3:40 am

the Ace

avatar
النبع الفرات
النبع الفرات
مشكورة
معلومات مفيدة
للي بيهتم بهيك نباتات
شكرا

3 رد: كيفية العناية بنباتات الظل 1 في الإثنين 09 فبراير 2009, 6:05 am

لوتس

avatar
المدير العام
المدير العام
يلفتني أنك تقطف ثمار الفائدة من كل نوع من شجر الحدائق ... وإن دل هذا على شيء فإنما بدل على رغبتك الملحّة في تثقيف نفسك .
كم أفرح يا الشحنة عندما أرى ردودك مكتوبة على جذوع كل الشجر في الحدائق ..... شكراً لك !


____________________


 

4 رد: كيفية العناية بنباتات الظل 1 في الثلاثاء 10 فبراير 2009, 1:14 am

the Ace

avatar
النبع الفرات
النبع الفرات
شكرا لك انت
فانت من يسقي الاشجار
لتنمو وتعطينا ثمرات المعارف

5 رد: كيفية العناية بنباتات الظل 1 في الأربعاء 12 أغسطس 2009, 11:31 pm

لوتس

avatar
المدير العام
المدير العام
lol!


____________________


 

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى